الخطأ البشري يهدد السلامة في المناطق الخطرة

يتمثل السبب الرئيسي في الحوادث في المناطق الخطرة إلى حد بعيد في الأخطاء البشرية الناجمة عن نقص المعرفة والتدريب أو الإهمال. فيما يلي أكثر 5 مشاكل يواجهها مسؤولو فحص المناطق الخطرة بانتظام في الموقع.


 

الحماية من الانفجار
الحماية من الانفجار
الخطأ البشري يهدد السلامة في المناطق الخطرة
الحماية من الانفجار

أكثر 5 مشاكل تم تحديدها في المناطق الخطرة هي

  1. ضعف صيانة الحاويات المقاومة للاشتعال (Ex d). بسبب التآكل -خاصة عند تركيب المعدات في الأماكن الخارجية - تستمر حماية Ex d لمدة 2-3 سنوات بعد التركيب.
  2. سدادات الكبلات Ex d المركبة بشكل غير صحيح. حتى إذا تم اختيار مجموعة الكبلات والسدادات بشكل صحيح، غالبًا لا يتم اتباع التعليمات الخاصة بكيفية تركيب سدادات الكبلات والكبلات بشكل صحيح. ونتيجة لذلك، إذا حدث انفجار، فسوف تنتشر النيران في صندوق Ex d.
  3. دوائر السلامة الداخلية (Ex i) المركبة بشكل غير صحيح. حتى لو كانت هذه الدوائر مصممة تصميمًا جيدًا، فقد لا يمكن فصلها أثناء التركيب بشكل صحيح عن غيرها من الدوائر بخلاف Ex i. أيضًا، غالبًا ما يتم تجاهل التأريض الصحيح. ونتيجة لذلك، لا يتم ضمان السلامة الجوهرية للدائرة.
  4. دخول المياة في حاويات السلامة الزائدة (Ex e). ونتيجة لدخول المياه، تتأثر مسافات Ex e ومن المحتمل أن يحدث قصر في الدائرة، الأمر الذي قد يؤدي إلى شرارة ونيران لاحقة. وعادة ما يكون الدخول نتيجة لاستخدام درجات IP المرتفعة للغاية (IP65, 66) لأن التغيرات في درجة الحرارة (على سبيل المثال النهار/الليل) قد تؤدي إلى تكثيف المياه داخل الحاوية.
  5. عدم مراعاة الظروف البيئية. وبوجهٍ عام، يؤثر هذا الجانب على جميع الجوانب الأخرى. ويصبح التصميم الضعيف لتركيب Ex واختيار المعدات الأقل من المستوى المثالي مزعجًا بشكل خاص عند عدم مراعاة الظروف البيئية السارية.


على العموم، معظم المشاكل التي تحدث في البيئات القابلة للانفجار ترجع إلى عدم كفاية مراقبة الجودة. يمكن أن يؤدي التدريب الصحيح على الاستخدام الصحيح لمعدات المناطق الخطرة إلى منع العديد من المشاكل. وبالإضافة إلى ذلك، فإن حلول المعدات الآمنة جوهريًا - عند تركيبها بشكل صحيح - تكون أقل خطرًا أثناء التشغيل والصيانة مقارنة بجميع أنواع أساليب الحماية الأخرى.